Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

عباس 88

283 views

Published on

  • Get the best essay, research papers or dissertations. from ⇒ HelpWriting.net ⇐ A team of professional authors with huge experience will give u a result that will overcome your expectations.
       Reply 
    Are you sure you want to  Yes  No
    Your message goes here
  • Be the first to like this

عباس 88

  1. 1. مقال عن مجموعة سنا الومضة «نلتقي لنرتقي » تم تأسيس مجموعة «سنا الومضة » في نهاية يناير الماضي تحت شعار «نلتقي لنرتقي » بالتعاون بين القاص المصري عصام الشريف والقاص السوداني عباس طمبل والقاص المصري الدكتور جمال الجزيري. وتم تغيير اسم المجموعة لاحقا إلى «مجموعة سنا القصة الومضة » للتأكيد على الطابع القصصي للومضة باعتبارها خطورة تالية للقصة القصيرة جدا على مسار التكثيف والإيحاء والاكتفاء بعناصر السرد في أوجز صورها وتجلياتها بما يناسب طبيعة عصر السرعة الذي نعيش فيه. ولم تكتفِ المجموعة بنشر النصوص كسائر المجموعات الأخرى، إذ رافق النشر حركة نقدية من خلال التعليقات على النصوص ومن خلال الورشة النقدية التي تَواصل عقدها لأكثر من شهرين أسبوعيا وكل أسبوع يتم تناول حوالي عشرة نصوص بالتحليل النقدي الذي يبين جمالياتها وعيوب الأسلوب، مع التركيز على الطابع القصصي للومضة. كما تم إنشاء مجلة الكترونية باسم المجموعة تقوم بنشر الومضات والمقالات والدراسات النقدية الخاصة بالومضة بغية التأصيل لها نقديا وتنمية جماليات كتابتها. ونظرا لأن الومضة ازدهرت في فضاء الفيسبوك بالرغم من وجودها بالمجموعات القصصية المنشورة من قبل لعشرات وربما مئات المبدعين العرب، تهتم مجموعة سنا القصة الومضة بالنشر الالكتروني بصفته ممثلا لمستقبل النشر في العالم أجمع، وبدأت هذا النشر بمجلة سنا الومضة، وتعتزم المجموعة في الفترة القادمة نشر عدة كتب الكترونية في سلسلتين: أولاهما سلسلة الومضات الشهرية لنشر كافة الومضات المنشورة في المجموعة مع مقدمة نقدية لها بغرض المتابعة النقدية من جهة وأرشفة كل النصوص المنشورة على المجموعة من جهة أخرى. أما السلسلة الأخرى فهي سلسلة كتاب سنا الومضة النقدي، وستشمل دراسات تطبيقية وتنظيرية خاصة بومضات الأعضاء كي يتم التأريخ للومضة وترسيخها والتأصيل لها نقديا. عصام الشريف قاص مصري يكتب القصة الومضة والقصة القصيرة جدا والقصة القصيرة ويعمل الآن على إنجاز بعض المشاريع الروائية. عباس طمبل قاص سوداني يكتب القصة الومضة والقصة القصيرة جدا والقصة القصيرة والشعر وانتهى من كتابة رواية ويعمل الآن على إنجاز رواية ثانية وله العديد من المقالات النقدية والفنية المنشورة. جمال الجزيري قاص وشاعر وناقد ومترجم مصري يعمل بجامعة السويس بمصر. نشر 7 مجموعات قصصية و 8 دواوين شعرية وكتابين نقديين. ويكتب الومضة منذ تسعينات القرن الماضي وله عشرات الومضات المنشورة في مجموعاته السابقة بداية من 2001 .

×